دعوة لـ الشك !!

WHY ??

” الناس نيام ، إذا ماتوا إنتبهوا ” .. هو لفظ من قول علي بن أبي طالب ، كما نتج عن بحثي في جوجل. ولكن الشيخ محمد بن أحمد الغزالي ، إستند عليه كـ حديث في عرض نظرية الشك لديه ،، وهنا أقف لأقول :” الله أعلم “.

مِن هنا ، مِن هذا الحديث ، مِن شك الغزالي … كانت المراحل الشكية المرضية الأجمل والأكبر ، دامت ما يقارب الشهرين ، ولم يشفى منها الغزالي إلا بحدس صوفي ( ” الحدس ” عند المتصوفة ) ، أو بمسمى آخر .. نور البصيرة ، أو الإلهام الإلهي ، أو المعرفة اللدنية … وبشرح أوضح ، قد شفي من شكه المرضي بـ نور قذفه الله في الصدر.

ولإيماني أنه ” لا يقين بدون شك ، ولا شك بدون يقين ” ، وأنه لولا الشك والدهشة لما توصل الفلاسفة والعلماء للتساؤلات فالإجابات التي تجعلنا حيث نحن الآن من خطوة متقدمة … رغبت بسرد مراحل الشك الحكيمة عند الغزالي ، بإختصار شديد جداً ، فقط العناوين .. الجملة التعبيرية الرائعة لكل مرحلة :-

1- الحواس عرضة للخطأ : إننا نرى الكواكب صغيرة جداً ، بحجم دينار ، ولكن الأدلة الهندسية أثبتت عكس ما نرى ، وأن الكواكب منها ما هو أكبر من الأرض. وكذلك نرى الظل واقفاً ، لكن بالتجربة والمشاهدة .. نعرف أنه متحرك ،، فمن أين الثقة بالمحسوسات ؟؟

2- العقل عرضة للخطأ : الهندسة = الرياضيات = العقل = العشرة أكبر من الثلاثة. ولكن هذا لا يعني أن نسلم للعقل ، فلربما هنالك حاكم آخر يُكذب العقل ، مثلما كذب العقل الحواس ،، وهنا يَثبُت خطأ المعرفة العقلية.

3- الحياة الشعورية عامة .. عرضة للشك : قد تكون الحياة كلها مجرد وهم وخيال ، فالإنسان يرى في أحلام النوم أموراً ويتخيل أحوالاً لا يشك في ثبوتها ، وعندما يستيقظ يعلم أن ما رأه في الحلم مجرد وهم ،، فلماذا لا تكون الحياة حلماً طويلاً لم نستيقظ منه بعد لنعرف حقيقة الأمور ؟؟

الشك مؤلم فعلاً ، وقد يزيد عن الحد لينقلب إلى الضد ، إلى حالة مرضية شنيعة ،، ولكن … لولا شكي في خمول هذه التدوينة ، ما كنت نشرتها !


** إهداء وشكر × 2 ، خاصين لـ :

ـ المدون عُمر عاصي ، على إعادة الغزالي إلى عقلي ، بتدوينة طيبة منه.

ـ الصداع ، الذي بفضل نوبته نبتت هذه التدوينة ، والذي كلما غفا لحظة .. تراخى القلم وتكاسل !

=)

2 تعليقان»

  ميس wrote @

جميل ..

أعتقد أنّ للإيمان مذاقا ً خاصا ً مختلفا ً عندما يتوصل اليه العقل بعد رحلة شك .. فالشك هو المحفّز الأول على طرح التساؤلات ومن ثمّ الوصول الى الاستنتاجات

  The Heart wrote @

تماماً ، ولا تنسي ” الدهشة ” .. إنها محفز كبير للوصول إلى العلم !

ميس ،، الجميل هو مروركِ الطيب

شكراً لكِ …🙂


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: