لا تلمس السلاحف البرمائية

1- sol7afee

لا أطيق الأقفاص ، ولذلك دائماً أُخرج ما بها من حيوانات ، أكثر وقت ممكن ، لألهو معها و”ألمسها”. إن هذا ممتع أكثر من مجرد المشاهدة من وراء الأقفاص ، ومحاولة لإدخال الإصبع الأصغر من بين القضبان. ومثله كنت أظنه من قِبَل الحيوانات ، كنت أظنها تكون أسعد ـ نوعاً ما ـ عندما تكون خارج القفص ، هذا وأني لا أضايقها أبداً .. ولا أحاول ذلك. ولكني ما كنت أعلم أن حركات وظنون كهذه قد تودي بحياة حيوان ما !

منذ ما يقارب الثلاث سنوات ، إشتريت سلحفاة برمائية صغيرة ، حيث أنها الحيوان الوحيد الذي قبلت أمي إدخاله إلى البيت ، فهي تشبه السمكة .. لا ينبغي إخراجها كثيراً من الماء. ولكن بعد أسبوع ماتت سلحفاتي البرمائية الصغيرة ، دون أن أعرف سبباً لذلك. أخذتها ـ وهي دون روح ـ إلى حيث إشتريتها منذ أسبوع ، أخذها ـ البائع ـ في كفه .. نظر إلى بطنها نظرة سريعة .. ثم “رماها في سلة المهملات” ! قائلاً: ” نعم ماتت ” ، مما جعلني أصرخ متحدثة إلى أبي:” شوف كيف رماها بكل برود بالزبالة متل كأنها أي شي !!” ، فأخذ أبي يواسيني بشراء سلحفتين برمائيتين أخرتين. عدت بهما إلى البيت ، وأنا عند ما قيل لي:” قد تكون ـ سلحفاتي التي ماتت ـ مريضة من قَبل أن أخذها إلى بيتي ذات يوم كان ” أو ” جو بيتنا ما كان مناسب لسلحفاة صغيرة جداً “.

بعد أسبوعين من شراء السلحفتان البرمائيتان ، ماتت واحدة منهما .. وبعد أسبوع ثالث ، ماتت الأخرى ! شعرت بيأس كبير ، فإني أعرف أناساً لديهم سلاحف برمائية منذ أكثر من سبع سنوات. حاول أبي مواساتي من جديد بشراء سمكات أو سلحفاة أخرى ، ولكني رفضت بشدة.

بعد الثلاث سنوات التي مرت ، عرفت أن السلاحف البرمائية ”  تتسمم “ عند حملها باليد !

عرفت هذه المعلومة البارحة ، عندما قرر عمي إعطائنا سلحفاته البرمائية لنعتني بها ، ريثما يعود من سفره ، وقال لنا كيف أن السلاحف البرمائية لا تلمس باليد كي لا تتسمم ، حتى عند تنظيف الحوض الذي تسكن فيه .. يستخدم أداة ( كملعقة كبيرة ) لإخراج السلحفاة من الماء وإعادتها.

بعد ثلاث سنوات … وثلاث سلاحف ، عرفت أن يدي قد تكون مسمة لشيء أحبه !

وها أنتم أيضاً عرفتم ذلك ، فأنتبهوا لأياديكم ماذا تلمس … رجاءً !!

لمزيد من الصور ، إضغط هنـا

إن أكثر ما أزعجني هي الأوساخ المتراكمة فوق ظهر السلحفاة ، والتي لم أنتبه لها إلا بعد التصوير ، حيث أنني باشرت التصوير من حين إستلامها ووصولها إلى البيت معي !

47 تعليقات»

  sae wrote @

ربما أيظن الذين لا يبيعون السلاحف البرمائي أو الحيوانات الآخرى
لا يعرفون عنها أي شيء !

لذلك علينا التثقف حين شراء الحيوان الذي نريده
من خلال الإنترنت أو اي مورد معلومات آخر ,,

و ما أجملها من سلحفاة
إستمتعت عندما رأيت صورها .. أرجوا أن تعيش
عندكِ بأمان ^ ^ “

  The Heart wrote @

صحيح .. وها قد وصلتكم المعلومة ، وأتمنى أن تصل إلى أكبر عدد ممكن !
وإن موارد التثقيف كثيرة ، ومتواجدة في كل مكان ، إنها فقط تنتظر الإقبال عليها ..!

( آميــن ^_^ )

شكراً جزيلاً لتواجدكِ الطيب :)

  ميس wrote @

حمستيني على شرا سلحفاة برمائية .. وما رح ألمسها بإيدي طبعا ً :)

  مسسن wrote @

معي سلحفتان كبيرتان وحده برمائية وحدة برية البرمائية ذكر والبرية انثى انتظرت فترة اراقبهما فإذا باضت البرية وفقس البيض بعد ثلاثة اشهر وسلاحف الصغار برمائية وبرية وفرحت

  The Heart wrote @

ما راح تندمي … :)

حياكِ الله :)

  شوشو wrote @

مشكوووووووووووووووووره

  شوشو wrote @

الله يوفقك

  الكيلاني wrote @

لدي سلحفاة مائية لمدة تنقارب الخمس سنوات وحتى الآن لم أتمكن من معرفة نوعها هل ذكر أم انثى ، أيدوني عن العلامات التي تميز كل نوع وشكراُ

  sara wrote @

الذكر يكون ذيله طويل اما الانثى فيكون قصير اتمنا اني افدتك بالقدر الكافي

  لوزة wrote @

االانثى الرسومات اللى فى بطنها طخينة بعكس الذكر رفيعة

  Subae Sebai wrote @

الذكر لون البقعة الي قرب عينه حمراء الون اما النثى تكون برتقالي او برتقالي باهت

  Shoroog wrote @

السلحفاا اللي عندك انثى اسمها ” Red Eared Aquatic Turtle”

الذكر يكون عندو زي الاداني حمرا

الانثى تكون برتقالي

واللي عندك انثى ^^

  بو عمر wrote @

مرحبا شباب
حتى

انا عندي سلحفاه وحده
ولونها اخضر وهي انثى
وطولها 5سم
بس المشكله انها فيها بقع سوده على صدفها وبقع مثل الدم تحت البطن
ممكن اعرف شوفيها
لاني احبهاااااااااااا
وهي كملت عندي سنه 1بس

  بو عمر wrote @

ارجو الرد بسرعه
وجزاكم الله كل خير حبايبي
ولكم مني كل الشكر

  fo h3 wrote @

مشكورين :) بس انا ابا اعرف كيف انعرف ان السلحفاة ذكر و لا انثى:( بس مشكورين عهلى هاذي المعلومة الرائعة

  عبد الله wrote @

اذا كان في بقعة بجانب عينها , اذا كانت حمراء غامقة فهي ذكر
وإذا كانت برتاقلية اللون فهي أنثى

  fo h3 wrote @

مشكورين <:o):D(Y)

  Ahmed wrote @

والله كويس انك الحقتنى قبل ان تموت سلحفتي فانا امتلك مثلهاز

  mimoOo wrote @

انا عندي سلحفاه من 3 اسابيع واخليها بيدي امكن 2 او 3 استقرت فيها و بس صراحه بشي غريب لما احطها بيدي زي توتر او تخدير اليوم ركزت
مشكوره ع هالمعلومه ولي نفس اعرف عن هالاشياء اكثر “طلب لمن يستطيع افادتي”
مع تحياتي … ميمو 

  mimoOo wrote @

http://www.gazafm.org/vb/t101104.html
قريت هالموضوع الي بهالرابط قبل شوي وحبيت افيدكم فيه وكل الشكر للي تعب عليه

  لووووووووووووووول wrote @

شكرا قلتولي لا نا عندي سلحفا برمائيه وكلا المسها وشيلها

  Ms.fofo wrote @

سـلام ..
سلحفـآتي اول ماخذتهـا ماكان فيها شي تمشي وتاكل عاادي الحياه حلوة من امس فالليل صارت كلـه نااايمـه وخاملـه مااااتـاكل شي ,بس ان حطيتـها شوي فالشمس تتحرك اكثر .. مادري ان كـان سبـات شتووي عند السلاحف البرماائيه هالفتره ولا شنـو :S !!!!

  محمد wrote @

أنا عندي مثلها وألمسها دائما وأشيلها وأكلها كمان

  waterlilies wrote @

سلحفاتي فجأه لقيتها منتفخه و ما تتحرك .. وفي شي زي الدم تحتها .. ماادري هي ماتت ولا متسممه ؟؟!

  mohamed wrote @

شباب انا عندي سلحفاتين وحدة صغيرة والثاني اكبر منه بشوي بس ليش الصغير تركب على قوقعت الكبيرة

  كريزى wrote @

لان الصغير يريد بعض الراحة فوق اى شئ عائم على سطح الماء يمكنك وضع قطعه فلين على السطح كى تركب عليها الصغيرة عندما تشعر بالتعب

  dania wrote @

انا عندي 3 سلاحف برمائية, جبتهم قبل 4 اشهر, ومن اول ما جبتهم كل يوم بنطلعهم من الحوض وبنلعب معهم, وفي وحدة لحالها بتنط من الحوض بس لهلا عايشين.. بس بدي اسال, كيف ممكن اعرف اذا في سلحفاة اجرها مكسورة, وكيف اعالجها؟

  renad wrote @

i have a turtle from 3 days and now i went to see her i found her in the water and her mouth was open and her leg and her hands are out from the shell and we try to make her move but she didnt do any thing

30-10-2011
sunday
from egypt-port said
11 years old
grade six

  renad wrote @

i have a turtle from 3 days and now i went to see her i found her in the water and her mouth was open and her leg and her hands are out from the shell and we try to make her move but she didnt do any thing

30-10-2011
sunday
from egypt-port said
11 years old
grade six :( :( :(

  بيان wrote @

انا عندي سلحفاة وحده وصغير ولا تاكل وكل يوم اغير مويتها واحط لها اكل ولا تاكله وقعدت عندي شهر وفي يوم من الايام يوم رجعت من المدرسه شفت دم مادري من وين طلع المهم غيرت مويتها واليوم جيت اغير مويتها ولا اشوفها ماتتحرك حوالي ساعه ومادري هي ماتت او لا

  nano wrote @

انا عندي سلحفاه برمائيه ودايم تطلع قشور من هذا حقها الدرع مدري شسمه هذا الي فوق عادي ولا فيها شيء ؟! وسؤالي الثانيه الحين بايام البرد عادياحطها بالمويه ولا ايش ؟! وشكرا مقدما

  كريزى wrote @

القشور التى تسقط منها عبارة عن امر عادى جدا لانها كل فترة تتجدد هذه القشور فيقع القديم ويبدل بجديد اما السؤال التانى لا تنزعجى فالامر واحد شتاء وصيفا لكنها تفضل الاجواء الحارة يمكنك وضع مصباح لتدفئة المياة وستلاحظين انها تلعب اكثر فى المياة الدافئة

  عاااشق الهواء wrote @

أبي سؤال هل لدى السلاحف مرض يدعى عمى السلاحف ؟؟؟؟؟؟

  doo wrote @

انا عندي سلحفاة ماتاكل ……….نومها المغرب تنام وماتقوم الا الساعة 4:35 بالليل محد فايقلها وكمان الوقت نايمين وعندنا دراسة صرااااااااااحة تربية السلاحف قرف مرررررة وخايفين تموت وناخذ ذنبها حرااااااااااااااام

  hind wrote @

انا عندي سلحفاة طولها تقريبا 7 سم و بحتها ف الماء لمدة ساعتين ف اليوم و ما اعرف بالضبط شو تاكل بليييز فيدوني و حبا اسئل ادا هي بيتكبر ف الحجم و شو هو الحد اللي بتوصل ليه ف الحجم و شكرااااااا

  عبد الله wrote @

انا عندي سؤال كيف أعرف انها بالغة ام لا ؟؟

  Loodzz wrote @

اول مرا اسمع بكدااا

دا موضوع مفيد
http://dvd4arab.maktoob.com/f460/1449211.html

  nada wrote @

يعني ما اقدر ابدا ابدا امسكها ولا اشيلها حتى لو كانت مرا وحدا في الاسبووع

  كريزى wrote @

اذا مسكتيها من الجوانب لا يحدث لها شئ الذى يسبب الموت لها عند الامساك باليد عندما تمسط من اسفل البطن مع الضغط

  سيف هاني wrote @

أنا عندي سلحفه وحده وما عليها أي أحمر أوبرتقالي على خدها فبدي أعرف شو مالها

  كريزى wrote @

اللى عندك سلحفاة برية ليس لها علاقة بالسلحفاة المائية

  شما wrote @

ا ريد اعرف عندى سلحفاتن هم الصغار ,,
وحده سريعة وثانية امسكره عيونها وما
تتحرك وايد… شوه يعني…

  yume wrote @

الشمس مهمة للسلاحف المائيه
اذا ماعرضتوها للشمس تصير خامله و الافضل تسئلوا البيطري عن البقع

  Esmi Mayhemekech wrote @

لدي سلحفاة مائية صغيرة منذ يومين لا تصدر أيّة حركة و عيناها منتفختان، أريد أن أعرف إن ماتت أم لا

  كريزى wrote @

ضعها فى الشمس ساعة على الاقل سوف تنشط عند وضعها بالماء مرة اخرى

  سلمى اشرف wrote @

انا لسة مشترياها امبارح و اعت امسكها كتير اعمل بقى و هى بيتاكل اية و انا مش بحطها فى الماء كثيرا انا بحطها دقيقتان فقط

  ميمو wrote @

الكلام ده كدب انا عندى سلحفاة برمائية من 8 شهور وبحتها على ايدى كل يوم مش بيحصل حاجة


أضف تعليق

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

